| مسابقة اســـــــلآ ميهــ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأربعاء يونيو 22, 2011 10:35 am | |
| مسابقه اسلاميه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرت انه الجميع يشارك في وضع مسابقة اسلامية بحيث نستفيد من المعلومات المهمة الخاصة بديننا وتاريخنا الإسلامي
وطريقة المسابقة معروفة بحيث كل عضوه تحط سؤال والعضوه اللي بعدها تجاوب على السؤال ..وتحط سؤال ثاني..واللي يجي بعده يجاوب على السؤال ويحط سؤال ثالث ..الـــخ ...
ونبدأ على بركة الله ...
مــن هـو سيــد الأوليــن والآخــريـــن ؟
(بديت بسؤال سهل ان شاءالله ارجو التثبيت و التقيم
| |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأربعاء يونيو 22, 2011 1:30 pm | |
| ويـــــــن الردو~و~ود
صرااحهــ زعلتووني | |
|
| |
๓ṥ Ğḓσόṥĥღ 【«مراقبة العامه»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1393 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأربعاء يونيو 22, 2011 6:11 pm | |
| لاآأإأآمآأإأآتِّزّعًلِي
جــ(الرسول صلى الله علية وسلم)
سـ(من هو الذي يأخذ نصف جمال العالم)
| |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأربعاء يونيو 22, 2011 6:26 pm | |
| منوره غدووو (( يلا ردوو على سؤال غدووشتي مرررره سهل)) | |
|
| |
๓ṥ Ğḓσόṥĥღ 【«مراقبة العامه»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1393 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأربعاء يونيو 22, 2011 6:37 pm | |
| - HanOn كتب:
- منوره غدووو (( يلا ردوو على سؤال غدووشتي مرررره سهل))
النور نوؤرِك، : : | |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 12:08 am | |
| يسلموووووووووو :oops: :oops: | |
|
| |
ήŐüяĤ㋡●• 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1374 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 2:45 am | |
| يسلمووووووو مآقصرتي جـ(يوسف عليه آلسسلآم) سـ(ماحد السارق ).!
عدل سابقا من قبل ήŐüяĤ㋡●• في الخميس يونيو 23, 2011 3:37 am عدل 1 مرات | |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 3:30 am | |
| يلا يا بنوتات ردو على نورا س(ماحد السارق)
يلا جاوبوا | |
|
| |
ήŐüяĤ㋡●• 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1374 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 3:44 am | |
| | |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 5:42 pm | |
| واللله مرررررررررررره زعلتووني بس نوره و غدوشه انا جدا جدا جدا زعلانه
ابي تفاااعل ابي حمااااااااااااااااااس | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 10:18 pm | |
| لا لاتزعلي الحين ارد واجواب وكل مادخلت احط سؤال وجواب
جـ (يقطع يده اليمنى واذا ماتاب يقطع رجله اليسرى ) سـ (كم عدد ركعات صلاة الترويح في شهر رمضان المباركـَ ) سؤال سهل اتمنى الجواب عليه يسلمو حنون موضوع رائع جدا تقبلي مروري | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 23, 2011 10:27 pm | |
| | |
|
| |
๓ṥ Ğḓσόṥĥღ 【«مراقبة العامه»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1393 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ السبت يونيو 25, 2011 12:52 pm | |
| جـ{عٍششّرِينّ رًكعه} سـ{كَمّ سنة ًصَآأإامَهـا الرَسسولّ صًلى الله عَ ــلٍة وسسلَم}؟ | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الخميس يونيو 30, 2011 1:41 am | |
| جـ (صام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة اهـ
والله أعلم . )
والسؤال هو :
من أول أمراه دخلت الاسلام ؟ | |
|
| |
ήŐüяĤ㋡●• 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1374 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأحد يوليو 03, 2011 2:25 am | |
| جــ(خديجه بنت خويلد) ســ(من الذي فدى روحه للنبي)..؟ اتمنى انكم تجوبون مررره سهل .! | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الأحد يوليو 03, 2011 6:04 pm | |
| ج(علي بن ابي طالب ) س( ماهي مبطلات الصلاة )
سؤال سهل يلا جابو | |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| |
| |
ήŐüяĤ㋡●• 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1642 »||عدد المسآهممـآت: : 1374 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الإثنين يوليو 11, 2011 1:11 am | |
| جــ (صلاة الظهر)..! السـ(ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟) | |
|
| |
HanOn 【«نائبة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 1939 »||عدد المسآهممـآت: : 1671 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الإثنين يوليو 11, 2011 8:21 am | |
| قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة .
سؤااالي ((( اممممم ما هي اركاان الاسلاااام)) اسهل من السهل | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ السبت يناير 14, 2012 8:34 pm | |
| ..
جـ (أركان الإسلام خمسة: 1) شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله 2) إقامة الصلاة 3) إيتاء الزكاة 4) صوم رمضان 5) حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا )
السؤال : (ماهي واجبات الصلاة )
السؤال مرررررررررهـ سهل | |
|
| |
ROoROo 【«المديرة التنفيذيه»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 875 »||عدد المسآهممـآت: : 734 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الإثنين يناير 16, 2012 8:01 pm | |
| [size=18]ج(واجبات الصلاة وهي ثمانية :
1- كل التكبيرات غير تكبيرة الإحرام .
2- قول : سمع الله لمن حمدة للأمام والمنفرد.
3- قول ربنا ولك الحمد في الرفع من الركوع .
4- قول: سبحان ربي العظيم في الركوع مرة واحدة .
5- قول : سبحان ربي الأعلى في السجود مرة.
6- قول : ربي اغفر لي بين السجدتين .
7- التشهد الأول .
8- الجلوس له .
فهذه الواجبات ان تركها عمداً بطلت صلاته وان تركها سهواً سجد لها . )
س(ما هى مسنونات وواجبات الصلاه وماحكم ترك الواجب عمدا وترك المسنون عمدا فيها؟ )[/size] | |
|
| |
اطياف الماضي 【«المديرة العآآمة»】
»||مزاجي : : »||النقـآط: : 974 »||عدد المسآهممـآت: : 829 بَلًدُكـٌ ||~ *: :
| موضوع: رد: مسابقة اســـــــلآ ميهــ الثلاثاء يناير 17, 2012 4:09 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أركان و واجبات و سنن الصلاة و الفرق بينهم:
أولا: أركان الصلاة و هي أربعة عشر ركن: 1- القيام في الفرض. 2- تكبيرة الإحرام. 3- قراءة الفاتحة. 4- الركوع وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه. 5- الرفع منه . 6- الاعتدال قائما . 7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو . 8- الرفع من السجود . 9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى. 10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي . 11- التشهد الأخير . 12- الجلوس له وللتسليمتين . 13- التسليمتان. 14- ترتيب الأركان كما ذكرنا. ( و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وفيه خلاف بين أهل العلم ).
ثانيا: واجبات الصلاة و هي ثمانية: 1- التكبير لغير الإحرام . 2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد . 3- قول : ربنا ولك الحمد . 4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع . 5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود . 6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين . 7- التشهد الأول . 8- الجلوس للتشهد الأول .
ثالثا: سنن الصلاة: منها القولية و منها الفعلية و هي كثيرة، و منها: 1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام، وعند الركوع، وعند الرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة. 2- وضع اليد اليمنى على اليسرى في القيام. 3- نظره إلى موضع سجوده . 4- تفرقته بين قدميه قائما . 5- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية. 6- دعاء الاستفتاح والاستعاذة بعد تكبيرة الإحرام. 7- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين. 8- ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع و السجود. 9- مجافاة العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود. 10- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني . 11- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .
حكم من نسي ركن أو واجب أو سنة: * إن الأركان لا تسقط عمدا و لا سهوا فمن نسي ركن فيجب عليه أن يأتي به، ويسجد للسهو. * أما الواجبات فيسقط بالنسيان ، ويجب على من نسيه أن يسجد للسهو . * أما السنن فلا تبطل الصلاة بترك شئ منها ، ولو عمدا.
و أخيرا علينا أن نعلم أن هذه التفرقة بين الأركان و الواجبات و السنن لم يكن من باب معرفة السنن لكي نتركها و نقول أنها لا تبطل الصلاة و لكن كان هذا التفريق من باب معرفة الحكم الشرعي إذا نسي المصلي أحد هذه الأركان أو الواجبات أو السنن. فأوصي نفسي و أصيكم أخواتي بالمحافظة على سنن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و الحرص على تعلمها و العمل بها. الهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. الواجب عند الأصوليين : هو طلب الفعل على وجه الإلزام.
ومن آثاره أنه يتعلق به الثواب والعقاب، فهو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه. ويتعلق به براءة الذمة، فيسقط به القضاء؛ فمن فعل ما أمره الله به برئت ذمته وسقط عنه القضاء، ومن لم يفعل ما أمره الله به لم تبرأ ذمته ولم يسقط عنه القضاء؛
إذ صحة العبادة عند الفقهاء : هي وقوع الفعل كافياً في سقوط القضاء، كالصلاة إذا وقعت بجميع واجباتها مع انتفاء موانعها، فكونها لا يجب قضاؤها هو صحتها. البحر المحيط للزركشي (1/313) وذكر أن اصطلاح الفقهاء أنسب من اصطلاح المتكلمين حيث جعل المتكلمون الصحة موافقة المأمور، والباطل مخالفته. وأما الفقهاء فكما رأيت جعلوا الصحة وقوع الفعل كافياً في إسقاط القضاء والباطل وقوع الفعل غير كاف في إسقاط القضاء.
وصحة العبادة لا تستلزم الثواب، فقد جاء في الحديث : "إن الله لا يقبل صلاة مدمن الخمر، أربعين يوماً"، مع توجه الخطاب الشرعي له بتكليفه بأداء الصلاة، فيلزمه أن يصلي خلال الأربعين الفروض الخمسة، حتى تبرأ ذمته من فعلها، و لا ثواب له، فالقبول المنفي في الحديث قبول الثواب والفضل.
وحصول الثواب لا يستلزم الصحة؛ فمن كان يصلي و لا يحسن الصلاة الشرعية، فترك شرطاً أو ركناً ، فصلاته باطلة غير صحيحة، ويحصل له الثواب على قصده وذكر الله، فإن كان مقصراً في تعلم الصفة الشرعية للصلاة فهو آثم من هذه الجهة.
ودعوى صحة العبادة مع تعمد ترك واجباته لا تصح، أما على تعريف الصحة عند المتكلمين فظاهر، وأمّا على تعريف الصحة عند الفقهاء فهو أيضاً ظاهر لأن الواجب تعلقت الذمة بفعله فلا تبرأ إلا به، أو بما أقامه الشارع كفارة له، وقد أقام الشارع سجود السهو جابراً في حق من ترك شيئاً من واجبات الصلاة سهواً لا عمداً، فيبقى ترك الواجب عمداً بلا جابر، و لا تبرأ الذمة إلا بفعله، وقد فات محله فيلزمه الإعادة، وترك الواجب عمداً معصية، فهل يتقرب إلى الله بمعصيته؟! بله أن تصح منه! وزد على ما تقدم ورود النص برد العمل الذي ليس عليه الدين، ومعلوم أن تعمد إيقاع العبادة بترك واجباتها مما ليس عليه الدين، فهي حدث مردود على فاعله، قال صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، وإيقاع العبادة عمداً على غير الصفة التي علمنا إيّاها الرسول صلى الله عليه وسلم منهي عنه بالعمومات الواردة في الشرع، وعليه فإن من خالف وأوقع العبادة على الصفة المنهي عنها عمداً بطلت منه.
والقضية التي ذكرها بعض أهل العلم في قوله: "إن الصلاة بعد انعقادها والدخول بها لا تفسد إلا بمفسد قد دل الشرع على أنه مفسد كانتقاض الوضوء ومكالمة الناس عمدا أو ترك ركن من أركانها الثابتة بالضرورة الشرعية عمدا؛
فمن زعم أنه يفسدها إذا فعل المصلي كذا؛ فهذا مجرد دعوى؛ إن ربطها المدعي بدليلها نظرنا في الدليل، فإن أفاد فساد الصلاة بذلك الفعل أو الترك فذاك، وإن جاء بدليل يدل على وجوب ترك الفعل فمن أخل بواجب عليه لزمه إثم من ترك واجبا. فإن قلت : هل يمكن الإتيان بضابط يعرف به ما يفسد الصلاة وما لا يفسدها من الأفعال؟ قلت : لا . بل الواجب علينا الوقوف موقف المنع حتى يأتي الدليل الدال على الفساد.
ثم قال رحمه الله :ومما يصلح سندا لهذا المنع ما ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه كان يحمل أمامة فإذا سجد وضعها وإذا قام رفعها مع الأمر بالوجوب في السكون في الصلاة : ومع هذا لم يدل هذا العمل على البطلان مع قوله صلى الله عليه وسلم : "اسكنوا بالصلاة"."اهـ
أقول : هذا الكلام يحتاج إلى شيء من البيان من الجهات التالية: الجهة الأولى : قوله في آخر كلامه: " ومما يصلح سندا لهذا المنع ما ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه كان يحمل أمامة فإذا سجد وضعها وإذا قام رفعها مع الأمر بالوجوب في السكون في الصلاة : ومع هذا لم يدل هذا العمل على البطلان مع قوله صلى الله عليه وسلم : "اسكنوا بالصلاة"؛ فيه ما يلي:
الأمر يقتضي الوجوب، ما لم تأت قرينة صارفة له، وهذا مقرر في الأصول، وعليه فالأمر بالسكون في الصلاة، الوارد في حديث جابر بن سمرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس اسكنوا في الصلاة" أخرجه أحمد ومسلم وأبوداود والنسائي. هذا الأمر "اسكنوا في الصلاة" مصروف إلى الاستحباب بقرينة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأمامة، أو يقال: محل الأمر بالسكون في الصلاة إذا كان لغير حاجة أمّا إذا طرأت حاجة مقتضية للحركة فيجوز، كالحركة لقتل العقرب، ولدفع المار بين يدي المصلي، ولوصل الصف، وسد الفرجة فيه، ونحو ذلك. وعليه فلا دلالة فيما أورده في آخر كلامه على أن ترك الواجب عمداً بلا عذر لا يبطل العبادة.
الجهة الثانية: الكلام في الصلاة منهي عنه، والنهي يقتضي الفساد، فمن وقع من الكلام عمداً في الصلاة بطلت صلاته، لكن دل الدليل على أن من تكلم جاهلاً أو ناسيا لم تبطل صلاته، وهو حديث معاوية بن الحكم السلمي، وعليه فإن كلام المتعمد في الصلاة يبطل الصلاة. فهذا يدل على أن من ترك واجباً عمداً فقد وقع في فعل منهي عنه، فهو يقتضي الفساد.
الجهة الثالثة : قوله: "فإن قلت : هل يمكن الإتيان بضابط يعرف به ما يفسد الصلاة وما لا يفسدها من الأفعال؟ قلت : لا . بل الواجب علينا الوقوف موقف المنع حتى يأتي الدليل الدال على الفساد"اهـ. هذا صحيح، وترك الواجب عمداً بلا عذر مما يفسدها وقد قام الدليل عليه، بحسب التقرير السابق. ولعل مما يساعد على تصور المسألة معرفة الفرق بين الشرط والركن والواجب :
بيان الشرط والركن والواجب والفرق بينها :
1- الشرط : ما يلزم من عدمه العدم و لا يلزم من وجوده وجود و لا عدم لذاته.
حكم الشرط : أن من تركه جهلا أو نسياناً أو عمداً بطل العمل الذي هو شرط فيه.
مثاله : الطهارة فهي شرط لصحة الصلاة، يلزم من عدم الطهارة عدم الصلاة الصحيحة شرعاً، و لا يلزم من وجود الطهارة وجود الصلاة.
2- الركن : جزء الماهية الذي لا تقوم إلا به؛ فهو ما يلزم من عدمه العدم، و لا يلزم من وجوده وجود و لا عدم لذاته.
حكم الركن : أن من تركه جهلاً أو نسياناً أو عمداً بطل العمل الذي هو ركن فيه.
مثاله : الركوع في الصلاة فهو ركن، فلو صلى أحد ولم يركع حتى سلم من الصلاة بطلت صلاته. ولو صلى ركعة ولم يركع حتى شرع في الركعة التالية أو بلغ إلى محله من الركعة الثانية – على خلاف – بطلت الركعة التي لا ركوع فيها، وكانت الركعة التالية محلها.
ويلاحظ أن الركن والشرط حكمهما واحد، والفرق بينهما أن الركن جزء الماهية، والشرط خارج عنها و لازم لها.
3- الواجب : طلب الفعل على وجه الإلزام.
أثره : يثاب فاعله ويعاقب تاركه.
وحكمه : أن من تركه جهلاً أو نسياناً لم يبطل عمله بذلك، ومن تركه عمداً بطل عمله.
أمّا أن من تركه جهلاً ونسياناً لم يبطل عمله بذلك، فمثاله من ترك شيئاً من واجبات الصلاة جهلاً أو نسياناً فإن صلاته تصح، ويجبر ما نقص في صلاته من الواجب بسجود السهو.
أمّا أن من تركه عمداً بطل عمله، فمثاله من يترك شيئاً من واجبات الصلاة عمداً، فإن صلاته باطله لأنه أوقعها متعمداً على خلاف ما أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم متقرباً بها إلى الله، فهذه العبادة باطلة، مردودة، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".
فالواجب يشابه الشرط في الحكم في حق من تركه عمداً إذ يقتضي تركه في هذه الحال بطلان العمل، ولهذا يترجم الفقهاء باب شروط الصلاة ويوردون فيه جملة من الواجبات، حيث لم يقم دليل على أنها شرط، وهم – رحمهم الله – لم يغفلوا عن ذلك ، ولكن لمّا اتحد حكم الشرط والواجب في حق من تعمد تركه ذكره الفقهاء تحت باب شروط الصلاة.
وقضية مناسك الحج أن من تعمد ترك واجباً من واجباته لم يبطل حجه؛ لا تدل على بطلان القاعدة السابقة، لأنه ثبت في خصوصها نص ، وهو ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنه: "من ترك نسكاً أو نسيه فعليه دم"، وكذا جاء نص خاص في طواف الوداع. وهذا ما قرره جماهير أهل العلم من المذاهب الأربعة الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى
درس مختصر في ( مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة ) للشيخ خالد الصقعبي حفظه الله
الفرق بين السنن والواجبات:
1 – إن ترك الواجب عمداً يبطل الصلاة وأما ترك المسنون عمداً فإنه لا يبطل الصلاة .
2 – أن الواجبات يجب سجود السهو إذا تركها سهواً , وأما المسنونات إن ترك سنة سهواً وكان من عادته أنه يأتي بهذه السنة فإنه يسن سجود السهو ولا يجب , لكن لو ترك المسنون عمداً فإن سجود السهو لا يشرع , لأن سجود السهو للسهو .
تنقسم مسنونات الصلاة إلى قسمين ( سنن قوليه وسنن فعلية )
السنن القوليه
1 – دعاء الاستفتاح ( وقد ورد في درس الاستفتاح ) 2 – التعوذ : وهو قول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفخه ونفثه ) أبو داوود 3 – البسملة : أي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ويسر بها غالباً ويجهر بها أحياناً لورود ذلك . 4 – قول : آمين قال http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif ( إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .. وتقول آمين مع الإمام أو بعده لقوله http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif لبلال ( لا تسبقني بآمين ) .. وإذا كانت النساء بحضرة رجال أجانب فإنهن يؤمن سراً ولا يجهرن بذلك . أما إذا كن في مكان معزول فإنهن يجهرن بالتأمين كالرجال . 5 – قراءة سورة بعد الفاتحة .. وكان http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif يرتب السور ولا ينكسها كمن يقرأ بالركعة الأولى ( الناس ) والثانية ( الفلق ) 6 – الجهر بالقراءة بالنسبة للإمام وسائر التكبيرات وكذا الجهر بـ( سمع الله لمن حمده ) والتسليم . والجهر للإمام كما تقدم وأما المأموم فلا ينبغي له لعدم الحاجة أما المنفرد فيفعل الأصلح لقلبه بشرط إذا أراد الجهر أن لا يؤذي أحداً والمرأة تفعل كالرجل مالم تكن بحضرة أجانب .... ( رغم أن الجهر من السنن فلا ينبغي تركه للإمام كي لا يسبب ربكة بين المأمومين ) ولو أسر في مواضع الجهر وجهر بمواضع الإسرار فلا بأس بذلك
7 – أن يزيد المصلي بعد قول ( ربنا ولك الحمد ) .. ( ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت ....) كما بينا في درس سابق 8 – ما زاد على المرة في تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي 9 – الصلاة على النبي http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif في التشهد الأول 10 – الدعاء بعد التشهد والصلاة على النبي http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif ويبدأ بالوارد أولاً
السنن الفعلية
1 – رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام 2 – وضع اليد اليمنى على الشمال وجعلهما على الصدر 3 – أن ينظر إلى موضع سجوده .وإذا جلس ينظر إلى أصبعه السبابة 4 – تفرقته بين القدمين قائماً 5 – قبض المصلي ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ومد ظهره وجعل رأسه حياله 6 – إذا سجد المصلي فالسنة أن يبدأ أولاً بوضع ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه. 7 – تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود 8 – مجافاة ( أي مباعدة )عضدية عن جنبيه وبطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه وتفريقه بين ركبتيه وإقامة قدميه وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقة ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطة مضمومة الأصابع 9 – إذا أراد القيام من السجود فإنه يرفع يديه أولاً 10 – أن ينهض على صدور قدميه ويعتمد على ركبتيه بيديه 11 – الافتراش في السجود بين السجدتين وفي التشهد الأول وكذلك في التشهد الأخير على الراجح في الصلاة التي ليس فيها إلا تشهد واحد كصلاة الفجر والجمعة 12 – التورك في التشهد الأخير إذا كانت الصلاة فيها تشهدان 13 – وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامهما مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله تعالى ( والأصح أنه يفعل بين السجدتين كما يفعل بالتشهد ) والأقرب رفع إصبعه عند الدعاء كما بينه ابن عثيمين رحمه الله 14 – التفاته يميناً وشمالاً في تسليمه
المكروه
لغة : هو المبغض .. اصطلاحاً : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين بطلب الترك على غير وجه التحريم
المكروهات
الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين وإن تركها في بعض الأحيان لا شيء فيها.. تكرار الفاتحة : والمكرر للتعبد بالتكرار لا شك أنه قد أتى مكروهاً .أما إذا كان الغرض من التكرار كما لو نسيها الإمام في صلاته الجهريه أو أراد التدبر والخشوع فلا كراهة فيها
التفاته بلا حاجة: سواءً بالرأس أو البصر والتفاته بالبدن يبطل الصلاة لتركه استقبال القبلة حكم الالتفات بالبصر للسماء محرم وفيه وعيد شديد
تغميض المصلي عينيه .. إلا إذا كان في قبلته شيء يشغله فلا كراهه في ذلك
حمل المصلي شيء يشغله.. وافتراش الذراعين وإذا أطال الإمام السجود فإنه يستعين بالركب
العبث .. وله مفاسد منها انشغال القلب وعدم الجدية وحركة الجوارح ( قاله ابن عثيمين رحمه الله ) ومس اللحية من العبث
التخصر .. والتمطي ( التمغط ) .. فتح الفم .. استقبال صورة .. والصلاة إلى وجه آدمي و متحدث ونائم ( وهي مقيده إذا كان يلهيه ويشغله )
استقبال النار أثناء الصلاة : وذلك لما فيه من تشبه بالمجوس ( ولا يدخل في ذلك الصلاة أمام الدفايات قاله ابن عثيمين رحمه الله )
الصلاة أمام ما يلهيه : والضابط في هذا الباب أن كل ما ألهى الإنسان عن كمال صلاته فهو مكروه .. ومس الحصى وتسوية التراب بلا عذر
الترويح بالمروحةوفرقعة الأصابع وتشبيكها .. والتشبيك منهي عنه من حال خروجه للصلاة وحتى نهايته من الصلاة
قال عليه الصلاة والسلام ( إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه في صلاة ) صححه الألباني
من المكروهات كف الثوب قال http://www.forsanelhaq.com/images/smilies/new/icon11.gif ( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم ..
س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟ .... ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .
س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟
الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف .. أما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فلا يراه من الكف
أن يخص جبهته بما يسجد عليه (وهذا من شعار الرافضة) من المكروهات وأن يمسح وهو في صلاته أثر السجود لأنه من العبث إلا إذا تأذى منه
الذكر في الصلاة إذا وجد سببه : كما لو عطس قال الحمد لله أو حصلت مصيبة فاسترجع وإنما عدو ذلك من المكروهات خروجاً من الخلاف لإن هناك من العلماء من يقول ببطلان الصلاة . ومن المكروهات الصلاة بحضرة طعام..أو يدافعة الأخبثان..
س:إذا كان قضائه لحاجته يؤدي إلى فوات الجماعة فهل يقضي حاجته أم يصلي مع الجماعة وهو حاقن ؟ ..قال ابن عثيمين رحمه الله ( يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة لأن هذا عذر )
الإقعاء : يجعل ظهر قدميه للأرض ويجلس على عقبيه ..لأنه يشبه من وجوه إقعاء ال*** وفيه تعب وعدم استقرار
الحركة اليسيرة إذا كانت لغير حاجة ..
س : ماهي الحركة التي ليست من جنس الصلاة ..؟
ج : 1- حركة واجبة : وهي التي يتوقف عليها صحة الصلاة كما لو ذكر أن على ثوبه نجاسة ثم تحرك لإزالتها .
2- حركة مستحبة : وهي التي يتوقف عليها كمال الصلاة كسد الفرجة في الصف. 3- حركة مباحة : وهي الحركة اليسيرة للحاجة أو الكثيرة للضرورة .
4- حركة محرمة : وهي الكثيرة المتوالية لغير حاجة . 5- حركة مكروهة : وهي اليسيرة لغير حاجة ولا يتوقف عليها كمال الصلاة كالعبث في الصلاة
اللهم اجعلنا من الخاشعين في الصلاة وتقبل سعينا واجعله خالصاً لوجهك الكريم وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم آمين سـ (ما حكم من ترك بعض سنن الصلاة عمدا؟ ) | |
|
| |
| مسابقة اســـــــلآ ميهــ | |
|